السبت، 7 يناير 2017

أنواع السكرتارية وأختلاف مهامها

أنواع السكرتارية وأختلاف مهامها


         زادت أهمية السكرتارية في السنوات الأخيرة بعد أن كبر حجم المنشآت التجارية والحكومية وغيرها وتعقد العمل بها ، مما أدى إلى أن يفرق علمياً بين وظيفة السكرتارية الخاصة والسكرتارية العامة والسكرتارية المتخصصة ، وأيضاً اصبحنا نسمع عن السكرتارية الطبية والسكرتارية التعليمية والسكرتارية الفندقية وغيرها .

أولاً :  السكرتارية العامة:-
                وتمثل المعاونات والخدمات المكتبية التي تقدم لمختلف الإدارات .  وتشكل فرعاً يختص بجميع أعمال السكرتارية لتوزيع ا على أقسام المؤسسة.
           وقد تختلف الأنشطة التي تدخل في إطار السكرتارية العامة من منشأه إلى أخرى .
            وهناك نسبة اتفاق أن عمليات الحفظ والتصنيف والفهرسة إذا تمت بصورة مركزية في المنشأة بأنها تدخل في إطار نشاط السكرتارية العامة .  وكذلك معالجة البريد الوارد للمنشأة والصادر منها والرقابة على هذا النشاط .

·       بعض من مهامها :
1)          البريد الوارد والصادر .
2)          الحفظ والتصنيف والفهرسة .
3)          النسخ والطبع .
4)          تنظيم وسائط النقل من حركة وصيانة ووقود .
5)          تنظيم الإجتماعات .
6)          متابعة دوام العاملين .

ثانياً :  السكرتارية الخاصة :-
          تمثل الخدمات المكتبية التي تقدم لمكاتب المدراء والرؤساء .   وهي تتجه إلى الأسلوب العلمي في الإدارة وهذا الأسلوب يعتمد اساساً على المعلومات في اتخاذ القرارات الهامة في مجال الإدارة . 
           والسكرتيرالخاص هو موظف يختاره رئيسه من جهاز السكرتارية لتنظيم العمل ضمن مواصفات معينه نظراَ لثقة رئيسه به ولكفاءته وإخلاصه في العمل .
         واهمية السكرتير الخاص في حمل بعض العبء عن المدير او رئيس العمل ومساعدته في بعض هذه الأعمال المكتبية وفي بعض الاتصالات حتى يتفرغ إلى الأمور الأساسية واتخاذ القرارات الهامة .

·       بعض من مهامها :
1)          استقبال الزوار وتنظيم دخولهم .
2)          تنظيم وقت المدير .
3)          فتح الخطابات الواردة .
4)          تولي بعض الاجتماعات .
5)          القيام بالمهام الهامة عند سفر الرئيس .
6)          مساعدة الرئيس في بعض مسائله الخاصة .
7)          الرد على المكالمات الهاتفية .
8)          تنظيم وقت الرئيس خارج المؤسسة .
9)          إطلاع الرئيس على ما يهمه من أخبار .

ثالثاً :  السكرتارية المتخصصة :-
          يطلق عليها السكرتارية الفنية وهي عبارة عن السكرتارية الفنية الاستشارية التي تقدم الاستشارات الفنية المتخصصة على اختلاف انواعها .  وهي تقوم بعمل معين ومحدد من اعمال السكرتارية .

1)          السكرتارية الطبية :

        مجالها عيادات الأطباء والمستشفيات العامة والخاصة . 

     القائمين على السكرتارية الطبية عادة ما يكونوا متخصصين في اعمال السكرتارية والأعمال الإدارية مع تزويدهم بخلفية في المجال الطبي الذي يعلمون فيه .

·       بعض من مهامها :
 أ‌-                حفظ سجلات المرضى .
ب‌-             معالجة البريد الوارد والصادر .
ت‌-             إعداد كشوف الحساب الخاصة بالمرضى .
ث‌-             كتابة الخطابات والتقارير والبحوث .
ج‌-              تزويد المستشفى بالمستلزمات الضرورية .
ح‌-              معرفة قراءة اسماء الأمراض المختلفة .
خ‌-              معرفة كتابة اسماء الأمراض الصحيحة .
د‌-               أن يدعموا العاملين بها معلوماتهم الطبية العامة .
ذ‌-               تجب معرفة شيئاً عن الأدوية الشائعة للاستخدام في علاج الأمراض والشركات المنتجة لهذه الأدوية .
ر‌-              دراسة قدراً من العلوم السلوكية والنفسية التي تمكنهم من التعامل مع المرضى .
ز‌-              جمع البيانات الإحصائية المتعلقة بالمرضى وحالات الولادة والوفاة .

2)               السكرتارية التعليمية :

 تعتبر السكرتارية التعليمية أحد المجالات الجديدة المتطورة للسكرتارية المتخصصة ومجالها العمل في المدارس و المعاهد و الكليات والجامعات والمنشآت التعليمية وغيرها .

·       بعض من مهامها :
 أ‌-                القيام بأعمال السكرتارية الخاصة للعميد او مدير المدرسة .
ب‌-             مساعدة بعض اساتذة القسم في بعض البحوث التي يقومون بها .
ت‌-             استقبال الافراد المترددين على القسم من طلاب وغيرهم .
ث‌-             تولي سكرتارية الاجتماع .
ج‌-              استقبال المكالمات الواردة .

3)               السكرتارية الفندقية :

          ليس هناك على وجه التحديد في مجال العمل الفندقي نشاط يطلق عليه السكرتارية الفندقية .  ولكن يلاحظ أن هناك فئة من العاملين في مكاتب الاستقبال بمختلف الفنادق ، ممن تتطلب طبيعة اعمالهم توافر قدرات وصفات ومهارات مشابهه جداً في العاملين في مجال السكرتارية الخاصة .

          ومن الأشخاص       ذوى الخبرة والمهارات هم :  مدير الاستقبال ، مساعد المدير ، مشرف الحجز ، مكاتب الحجز ومدير الاستعلامات .

·       بعض من مهامها :
 أ‌-                اتقان اللغة العربية ولغة أجنبية .
ب‌-             اتقان الكتابة على الآلة الكتابية .
ت‌-             معرفة الاساليب الحديثة للحفظ والتصنيف والفهرسة.
ث‌-             مهارة استخدام التلفون .
ج‌-              الشخصية المتزنة .

4)               السكرتارية القانونية :
         وهي سكرتارية مختصة في المجال القانوني ويجب على السكرتير في هذا المجال أن يكون ملم في جميع القوانين والعمل بها .

·       بعض من مهامها :
 أ‌-                يقوم السكرتير القانوني بتدوين معلومات موجزة عن القضايا في أجندته .
ب‌-             يستخدم الأجندة في تثبيت مواعيد المقابلات الخاصة بالمحامي .
ت‌-             تسجيل الهواتف الضرورية .
ث‌-             تجهيز القضايا لليوم التالي للمحامي .
ج‌-              تنظيم السجل الخاص بالقضايا والموكلين .

5)               السكرتارية الصحفية :
          وهيسكرتاريةمختصةفيمجال الصحافةويجبعلىالسكرتيرفيهذاالمجالأنيكونملمفيجميعامور الصحافةوالعملبها .

·       بعض من مهامها :
 أ‌-                كتابة ( صياغة) الخبر وتحريره .
ب‌-             معرفة المصادر الموثوقة لتلقي الخبر .
ت‌-             وسائل إرسال الأخبار والاتصال بالجهات الصحفية المختلفة .
ث‌-             عمل التقرير الصحفي اليومي .
ج‌-              المعرفة بالإعلانات وصياغتها .
ح‌-              العلاقات العامة الجيدة .
خ‌-              المعرفة بالمصطلحات الخاصة بالصحافة .
د‌-               عمل المؤتمرات الصحفية .

المراجع :-
1-              كتاب نظمي شحادة ، السكرتارية المتخصصة .
2-              كتاب سيد بدر ، سكرتارية المكاتب الحديثة .

3-              كتاب د. جلال محـمد بكير ، السكرتارية الحديثة في مجالاتها المختلفة .

إعداد الطالبة: 
لطيفة التريكي 

هناك تعليق واحد:

  1. تم الاطلاع، الموضوع ينقصه الصور ، والمراجع لابد كتابتها بالطريقة الصحيحة حتى يمكن للقارئ الرجوع إليها

    ردحذف