الثلاثاء، 10 مايو 2016

التقنيات المكتبية


التقنيات المكتبية:                                                              سكينة أل غزوي



الأجهزة المكتبية:

الفاكس:

 أو الناسوخ وهو جهاز يعمل عن طريق تقنية الإتصالات ويقوم بإرسال نسخ طبق الأصل من الوثائق المراد إرسالها إلى الطرف الآخر. يستخدم الناسوخ لبث واستقبال الصور. ولهذا، فإن النواسيخ تشبه آلات النسخ (التصوير) الصغيرة. غير أنها إما أن تكون مزودة بهاتف أو متصلة به. ولإرسال وثيقة معينة، ما على المرسل إلا أن يضعها في الآلة، ويدير رقم الناسوخ الخاص بالمرسل إليه، وبمجرد أن يتم الاتصال تتحرك الأداة الفاحصة الإلكترونية في جهاز الإرسال فوق الصفحة وتحول الصورة إلى مجموعة من الإشارات الكهربائية. وتنتقل هذه الإشارات عبر خط الهاتف إلى الناسوخ المتلقي. وتعيد تلك الآلة الإشارات الكهربائية مرة أخرى إلى صورة من الوثيقة الأصلية ثم تطبع نسخة منها. يستخدم بعض رجال الأعمال نواسيخ صغيرة توضع فوق المكتب، أو أنواعا أخرى تحمل باليد في المسكن، أو عندما يسافرون. ويمكن أيضا استخدام الحاسوب الشخصي لإرسال وتلقي الوثائق إذا كانت هذه الأجهزة مزودة بدائرة كهربائية خاصة تسمى لوحة التشغيل.



الطابعة النافثة للحبر والطابعة الليزرية:

إذا كنت في حاجة الى طباعة مختصة بالوثائق الأساسية فقط ، مع أو بدون لون ، مثل مستند Word ، جداول البيانات الإكسل ، صفحة ويب ، أو رسالة من البريد الإلكتروني، فإن الطابعة النافثة للحبر هي الأقل تكلفة من الأنواع الأخرى . إذا كنت مهتما في طباعة الصور التي تصل إلى 8 × 10 في الحجم وتحتاج إلى صور ذات جودة عالية ، فإن طابعة الصور هي الخيار الأفضل .
إذا كنت في حاجة إلى نسخ عدد من الوثائق ومستندات الفحص أو الصور إلى جهاز الكمبيوتر ، فضلا عن وثائق الطباعة ، فإن طابعة الحبر هي الخيار الافضل .

مزاياها:
حجم أصغر – معظم الطابعات النافثة للحبر صغيرة نسبيا ويمكن أن تناسب المساحات ضيقة . طابعة الحبر المتعددة المهام هي أكبر قليلا ولكن مميزة ايضا بحجمها الأصغر من طاعبة الحبر وأصغر بكثير من معيار آلة نسخ المكتب .
منخفضة التكلفة – الطابعات النافثة للحبر ، عادة ماتكون أقل في الأسعار من طابعات الليزر ، كما انها أسهل وأرخص من طابعة الليزر . كما ان بوكس حفظ الحبر غالباً ما يمكن اضافة الحبر الرخيص الثمن عن طابعة الليزر .
سهولة استبدال خراطيش الحبر – يمكنك بسهولة استبدال خراطيش الحبر في طابعة الحبر السريعة .
جودة الصورة – الطابعات النافثة للحبر هي الطابعات التي تقدم جودة ممتازة لطباعة الصور ، حيث انها يمكن أن تنتج نتائج مذهلة في طباعة الصور مع ألوان حيوية .

طابعة الليزر:
هناك العديد من أنواع الطابعات الليزر ، فمنها التي تطبع اللون الأبيض والأسود لطباعة المستندات ، مثل مستند Word و Excel جداول البيانات وهناك الألوان لطباعة الصور أو المستندات التي تحتاج طباعتها بالألوان .

مزايا طابعة الليزر
تعتبر طابعة ليزر هي من أكثر الطابعات كفاءة في استخدام الحبر ، حيث ان طابعة الليزر هي الطابعة الفعالة في استخدام الحبر . ان تكلفة طابعات الليزر في كل صفحة يمكن أن تكون أقل بكثير ، وهو ما يعني انخفاض التكلفة الإجمالية على مدى العمر .
سرعات الطباعة – يمكن لطابعة الليزر ان تكون من الطابعات السريعة جدا ، وبخاصة للوثائق الكبيرة ، بالمقارنة مع طابعة الحبر .
أقل فوضى في التنظيف – طابعة الحبر أكثر نظافة من طابعة الليزر .

الفرق بين طابعات الليزر والنافثة للحبر
التكاليف
يمكنك استخدام الطابعة الجديدة على فترة طويلة من الزمن ، مع الحفاظ عليها مع المواد الاستهلاكية المناسبة مثل الورق والحبر . يختلف تكاليف الطابعات بشكل عام ، حيث يمكنك حساب ذلك عن طريق قسمة عدد الصفحات الحبر من سعر الحبر . هذا لا يشمل تكلفة الورق على الرغم من التكلفة سوف تختلف بإختلاف نوع الورق .
عموما ستجد ان طابعة الحبر التي تطبع الأوراق باللون الأسود والأبيض أو الألوان ، ستجدها الطابعة الأرخص من طابعة الليزر . تعتبر طابعات الليزر هي أكبر الطابعات تكاليف بالمقارنة مع الطابعة الحبرية .
سرعة الطباعة جودة النص
عندما يتعلق الأمر بطباعة الصفحات ذات اللون الأبيض والأسود ، فإن طباعة ليزر هي الطباعة الجيدة والتي تظهر بشكل جيد لأفضل طابعات الحبر . تأتي سرعة طابعة الليزر نحو الطباعة التي تصل إلى 20 صفحة في الدقيقة ، بينما تبدو الطابعة الحبرية بأن تكون أبطأ بشكل ملحوظ ، مع الطابعات ذات التكلفة المتوسطة ، حيث تطبع أكثر من 6 صفحات في الدقيقة الواحدة .

السبورة الذكية:

يتم تركيبها وربطها بالحاسب الآلي وبجهاز البروجكتر وهناك برنامج السبورة الذكية أو بالأصح البرامج المرفقة مع السبورة الذكية يتم تركيبها على جهاز الحاسب الآلي ويمكن التعامل مع هذه البرامج بواسطة الفأرة عند استخدام الحاسب أو باللمس عند استخدام السبورة الذكية علما بأن اي برنامج يمكن أن يستخدم مع السبورة الذكية فمثلاً يمكن استخدم برنامج الرسام للكتابة على السبورة أو استخدم برنامج الوورد أو برنامج العروض أو تصفح الشبكة العالمية ، ولكن حزمة البرامج التي تأتي مع السبورة الذكية هي من إنتاج الشركة وهناك شركات متعددة ومواصفات متفاوته. و نتمنى أن تتوفر هذه السبورة في جميع مراكز مصادر التعلم لتعم بها الفائدة .

فوائد السبورة الذكية:
*تحكم كامل بالحاسب الآلي من خلال السبورة
*تعتبر كشاشة كمبيوتر عملاقة 77 بوصة
*يمكن إستخدامها كسبورة بيضاء عادية
*إمكانية تخزين المحاضرات بالصورة
*إمكانية ربط أكثر من سبورة لعقد الاجتماعاتعن بعد
*إمكانية نشر المحاضرات على الإنترنت وإرسالها بالبريد الإلكتروني
*سطح صلب وصناعة متينة
*إمكانية الكتابة فوق مقاطع الفيديو الحية واللقطات الثابته
طبعا الأهم من السبورة نفسها هوة البرامج إلي يأتي مع السبورة وأيضا فايدتها في تفاعل الطلاب والتسهيل على المدرس بشكل ما تتخيلوه

فائدة البرامج الملحقة مع السبورة:
*تتيح لك استخدام العديد من أنواع الخطوط و الخلفيات والمؤثرات.
2*التحول من وضع الكتابة إلى وضع الفأرة للتحكم بالكمبيوتر بكل سهولة.
*يمكنك من تخصيص شريط الأدوات والتحكم بحجمه وشكله .
*إمكانية إضافة التعليقات والعناصر والكائنات والصور ونقلها وتغيير حجمها بكل سهولة.
*تحويل الأشكال الهندسية من رسم اليد العادي إلى شكل منتظم (القلم الذكي).
*إمكانية ربط السبورة مع نظام عقد المؤتمرات عن بعد وربطها بكاميرا الويب أو الكاميرا الوثائقية.
*امكانية تشغيل أي برنامج على جهاز الحاسب والتحكم به عن طريق القلم.
*لتعرف على خط اليد وتحويله الى نص مطبوع (انجليزي فقط).

آلة الاستنساخ:

ينتشر استخدام الآلات الناسخة في مجالات العمل والتعليم والمؤسسات الحكومية. إلا أن الكثير من التوقعات تشير إلى انحسار في استخدام هذه التقنية بسبب التقدم الكبير والحثيث للنظام الرقمي في صنع الوثائق وتوزيعها دون الحاجة لاستخدام الورق. ولكن بلا شك ما زال استخدام آلات النسخ أفضل عمليا من استخدام الحاسوب للحصول على نسخة لقطعة من الورق.

جهاز العرض الرأسي ( الأوفرهيد ):
وهو جهاز عرض فوق رأسي أو سبورة ضوئية أو زجاجية- يتيح المواجهة بين المعلم والتلاميذ، ويعرض الأوفرهيد الشفافيات العادية اليدوية أو الآلية أو الشفافيات الآلية بالحاسوب والتي يمكن بها إنتاج شفافيات دقيقة ومتعددة الألوان، وقد أوضح دويدي أهمية استخدام الحاسب الآلي والشرائح الشفافة في تحصيل الطلاب وكذلك أوضحت دراسة سليمان عن أهمية استخدام جهاز العرض فوق الرأسي على تحصيل الطالبات.ويتوافر هذا الجهاز في غالبية المدارس ويسمى ( الأوفرهيد ) وهو سهل الاستخدام ، سهل الصيانة ، إلا أنه يتطلب منا الحذر في أثناء تشغيله ، وإطفائه ، للمحافظة على المصباح لأنه غالي الثمن ونادر وجوده في السوق


الماسح الضوئي:
 يستخدم في إدخال صور ورسومات إلى الحاسوب، حيث يحولها من طبيعتها الرسومية إلى صورة رقمية حتى تلاءم طبيعة الحاسوب وحتى يسهل تخزينها داخله في ملف واستدعائها وقت الحاجة إليها. ويشبه الماسح الضوئى في عمله ناسخ المستندات والشكل التالى يوضح الأجزاء الداخلية للماسح الضوئى.

كيفية عمله:

  1. توضع الورقة أو الصورة المراد إدخالها إلى الحاسوب على الزجاج العلوى للماسح.
  2. يرسل الحاسوب إشارات إلى لوحة تحكم منطقية الماسح تتضمن معلومات عن كيفية عمل المحرك وسرعته.
  3. يصطدم مصدر الضوء بالصورة ثم ينعكس إلى عدسة الماسح من خلال مجموعة من المرايا.
  4. يمر الضوء من خلال عدسات الماسح ويصل إلى أعضاء إحساس وحدة الشحن الثنائى CCD
  5. تقوم أعضاء إحساس وحدة الشحن الثنائى CCD بقياس كمية الضوء المنعكس على الصورة وتحوله إلى إشارة تناظرية (تماثلية).
  6. ثم يتغير هذا الفولت إلى قيم رقمية بواسطة محول.
  7. يتم إرسال الإشارات الرقمية من أعضاء وحدة الشحن الثنائى إلى لوحة التحكم ثم نقلها إلى الحاسوب مرة أخرى.
وتختلف الماسحات الضوئية عن بعضها بحسب:
  • تميز (استبانة) الصورة وتقاس بعدد النقاط في البوصة المربعة.
  • أنواعها(التفصيل أدناه)
  • السرعة أي عدد الصفحات المقروءة في الدقيقة
  • ونوع التوصيل أو المنفذ.

أنواع أجهزة المواسح الضوئية:

  • أجهزة المسح المسطحة:أسلوب CCD أى جهاز اقتران شحنات (أو نظام المسح الثنائي) والتي تقوم بتحويل الضوء الساقط عليها والمنعكس من الصورة المراد مسحها إلى معلومات رقمية يتم تغذية الحاسوببها فتظهر على شاشة الحاسوب دليلا على إدخالها إليه. وتحتاج هذه الأجهزة إلى زمن تعريض أكثر للضوء لكى تقوم بجمع أكبر عدد ممكن من الفوتونات الضوئية الساقطة عليها حتى تستطيع قياسها وقراءتها.
  • أما أجهزة المسح الأسطوانية: فتستخدم أسلوب PMT أي صمام تضخيم ضوئي (أو أنابيب مضاعفة الضوء). ويتميز هذا الأسلوب بتسجيل التفاصيل الدقيقة بجودة عالية، حيث يقوم بمضاعفة الضوء الساقط على الصورة المراد مسحها بشكل يمكن معه قياسها بسهولة وبالتالى فإن زمن التعريض يكون قصيراً مقارنة بأجهزة المسح المسطحة. وتشبه تلك الأجهزة في طريقة عملها أجهزة المسح المسطح إلا أن الفرق بينهما هو في أسلوب العمل وطريقة مسح الصورة وإدخالها حيث يتم لف الصورة المراد مسحها داخل الماسح بواسطة أسطوانة تشبه أسطوانة الطابعة.
  • أجهزة المسح اليدوية: هو ماسح يحمل باليد ويستخدم في مسح وإدخال الصورة إلى الحاسوب عن طريق المرور عليها بطريقة الانزلاق وهو يستخدم في إدخال الصور ذات الحجم الصغير.




تعريف الصيانة التقنية:

هو أسلوب ردة الفعل بمعنى أنه عندما تتعطل الماكينة نقوم بإصلاحها، أما إذا كانت الماكينة تعمل بشكل جيد فإنه لا يتم عمل أي نشاط له علاقة بالصيانة. أي أنه في هذه الفترة كان مفهوم الصيانة هو: إصلاح الآلة إذا تعطلت.


أنواع الصيانة التقنية:

الكشف الفني اليومي: يتضمن جملة من الأعمال البسيطة تهدف للاستخدام الصحيح للأجهزة والآلات وفق طبيعة عملها، وتخفض من الأعطال الناتجة من الحالات الطارئة وتوفر تكاليف الإصلاح.
الصيانة الدورية: هي قواعد موحدة تؤلف بمجملها منظومة متكاملة من الأعمال تهدف إلى الصيانة الوقائية للمنشآت، وتنفذ بفترات زمنية أو بعد ساعات عمل أو دورة عمل محددة، وتحدد الأعمال المطلوب تنفيذها من قبل الصانع وهي تشمل أيضاً الصيانة التجديدية التي تهدف إلى إصلاح الأعطال الطارئة خارج الدورات الزمنية.
3ـ الصيانة الفصلية: تخطط وتنفذ وفق طبيعة المناخ السائد في منطقة الاستثمار تجنباً للتأثيرات والتبدلات التي تطرأ على الآلات والأجهزة بفعل الحر أو البرد أو الصقيع أو الرطوبة التي تسبب الصدأ أو التلوث بالغبار، وغير ذلك من العوامل الطبيعية ذات التأثير الضار.
الصيانات المنفذة في فترات التخزين: يخطط لها وتنفذ بدقة لضمان بقاءالآلات المخزنة بحالة سليمة طوال فترة التخزين والتي قد تطول أو تقصر بحسب الاستخدام المقرر لها، وتكون بمستويات متناسبة مع درجة تعقيد الآلات والأجهزة وأهميتها، ويراعى تجهيز المكان المعد للخزن بالأنظمة اللازمة كتكيف الحرارة والرطوبة وتدابير الأمن والسلامة لهذه التجهيزات وما هو مخزن ضمنها.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق